• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

حبوب لقاح النحل........ الغذاء المعجزة

بواسطة |   |   عدد القراءات : 780
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حبوب لقاح النحل........ الغذاء المعجزة

استاذ تربية نحل العسل و مدير وحدة نحل العسل ومنتجاته

كلية الزراعة-  جامعة عين شمس

جمهورية مصر العربية

مقدم الى / المؤتمر الثامن لاتحاد النحالين العرب / العراق –النجف الاشرف 

 

تعتبر حبوب اللقاح التي تجمعها شغالات النحل من الأزهار هي المصدر الرئيسي لأهم المكونات الغذائية والعلاجية فيما يخرج من بطون الشغالات من غذاء ملكات وإنزيمات وسم النحل، حيث تقوم شغالات النحل الحقلية بجمع حبوب اللقاح من اعضاء الزهرة الذكرية  في سلة حبوب اللقاح الموجودة على الأرجل الخلفية والمعدة خصيصاً لتعبئة حبوب اللقاح والعودة بها إلى الطائفة في شكل كرات صغيرة pollen pellets .

وتسمى بالغذاء المعجزة حيث وجد أن 100 جم من كتل حبوب اللقاح = ½ كجم لحم بقري، أي أن 30 جم من كتل حبوب اللقاح تكفي المتطلبات اليومية للشخص البالغ من الأحماض الأمينية ذات الأهمية الحيوية للجسم وكذلك المواد الدهنية والفيتامينات والإنزيمات والعناصر المعدنية. 

الفوائد الغذائية والشفائية لحبوب لقاح النحل: 

في تغذية الإنسان يخلط مع العسل بنسبة 25% أو مع مكونات أخري مثل اللاكتوز وسكر القصب أو مخلوطه مع الكاكاو وسكر القصب والنشا ومسحوق اللبن كامل الدسم وذلك في حالة:

النحافة 

أو التهاب الأمعاء وعسر الهضم 

لتحسين التمثيل الغذائي وزيادة كرات الدم الحمراء 

لعلاج أعراض نقص الحديد (الإرهاق – صداع – تشقق الأظافر – زيادة القابلية للعدوى وخاصة بالبرد) 

لعلاج الشيخوخة المبكرة 

حالات اضطراب الدورة الشهرية 

منع ترهل العضلات وارتخاء الجلد 

لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم 

علاج البروستاتا 

الحالات النفسية وتحسين الإدراك وحسن التعبير 

علاج بعض حالات مرضي السكر 

زيادة الطاقة: وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات والبروتين وفيتامينات B – ويزيد الحيوية ويقاوم الإجهاد. 

يؤدي إلى نعومة الجلد Skin Smoother حيث يدخل في مكونات الكثير من الأدوية والمركبات التي تستخدم كدهانات للجلد وتعالج الإلتهابات والإكزيما. 

تستخدم في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي Respiratory System حيث تحتوي حبوب اللقاح على مواد مانعة للأكسدة والتي لها تأثير على مقاومة الالتهابات الرئوية ونوبات الربو asthma وكذلك علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي. 

تستخدم في علاج الشوارد الحره Free Radical.

تقوية الجهاز المناعي Immune system booster:

تقوي حبوب اللقاح الجهاز المناعي حيث أن لحبوب اللقاح تأثير مضاد للميكروبات فهى تساعد الجسم على مقاومة الفيروسات كما أنها تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تساعد على حماية الخلايا من القواعد الحرة (Free radicals) التي تدمر الخلايا بالأكسدة 

علاج الإدمان Treats addictions:

تعالج حبوب اللقاح  الإدمان وضعف القلب حيث يعمل على تقليل ضربات القلب 

تقوية وتدعيم الجهاز الدوري (Supports the cardiovascular system) تحتوي حبوب اللقاح على كميات كبيرة من الروتين Rutine وكذلك إلى الكثير من مضادات الأكسدة وكذلك فلافونيدات حيوية (bioflavoniod) التي تقوي وتدعم الأوعية والشعيرات الدموية وتعالج بعض مشاكل الدورة الدموية وتصحح وتنظم مستويات وأنواع الكوليسترول في الجسم وتساعد أيضاً في مقاومة الجلطات anticlotting حيث يحمي القلب من النوبات القلبية والسكتة الدماغية prevent heart attack and strok 

كما تستخدم حبوب اللقاح في الطب الشرعي لأن عليها شعيرات تلتصق في الملابس فيمكن  تحديد المنطقة التي كان فيها الشخص المراد فحصه.

 

حيث تحتوى حبوب اللقاح علي كل ما يحتاجه أي كائن حي لأنها تحتوي علي (21-30%) بروتين و (25-30%) سكريات  و (20%) ماء و (5%) دهون علاوة علي الصبغات والهرمونات والإنزيمات والفيتامينات والمواد الطيارة والعناصر المعدنية من أملاح البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمنجنيز والحديد.

الاحماض الامينية: ويوجد بها جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم وهي 22 حمض أميني وأهمها: 

Phenylalanine, leucine, valine, isolucine , arginine, histidine, lysine, methionine, thereonine , proline, tryrtophane and glutathione. 

الصبغات : الكاروتين – الزانثونيل.

الهرمونات: الاستروجين – الجونادوتروفين – هرمونات النمو

الفيتامينات في حبوب لقاح النحل:

الثيامين) Thiamin، ب2 (الريبوفلافين) riboflavine ، ب3 (النيكوتين أميد) nicotin amide، ب5 (حمض البانتوثينيك) pantothenic acid، ب6 (البيريدوكسين) pyridoxine، ب8 (البيوتين) biotine ، ب9 (حامض الفوليك) folic acid، ب12 (سيانوكوبال أمين) Cyanocobalomine ، فيتامين هـ (توكوفيرو) tocophero ، فيتامين D (د) ، فيتامين جـ Ascorbic acid حامض الاسكوربيك. 

 

طرق إستخدام حبوب لقاح النحل:

قد تستخدم حبوب اللقاح بعد جمعها مباشرة أو يتم تجفيفها وتعبئتها في كبسولات جيلاتينية أو عبوات بلاستيكية أو في أكياس وبعبوات ذات أحجام وأوزان مختلفة

تستخدم عل حالتها بعد إستخراجها من خلية النحل.

يمكن عمل خليط من العسل + حبوب اللقاح + الغذاء الملكي ويستعمل في الحالات الآتية: 

وقاية الحوامل والأطفال – وقاية وتحسين صحة الكبار – نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية - أمراض المعدة والأمعاء والكبد – التهاب الأعصاب والأرق والإرهاق والنقاهة – المجهود العضلي  أمراض الجهاز التنفسي – أمراض نواقص كبار السن 

في صناعة مستحضرات التجميل والمراهم المستعملة في التئام الجروح وتجديد الجلد المحترق والبواسير. 

الجرعة:

      للبالغين: 30-40 جم يوميا 

للأطفال: عمر 3-5 سنوات ( 5-10 جم يوميا ).

عمر 6-12 سنة (10-15 جم يوميا ).

 

 

هذا...وعند تناول حبوب اللقاح يجب الحذر فهناك بعض الأشخاص لديهم حساسية مفرطة من حبوب اللقاح...ولعلاج هذه الحساسية يمكن استخدام عسل نحل خام تم جمعه من نفس المنطقة الموجود بها مثل هؤلاء الأشخاص...حيث اثبتت الدراسات والتجارب العملية ان عسل النحل الغنى بحبوب اللقاح المجموعة من نفس المنطقة يعالج مثل هذه المشكلة.

 

صدق القائل سبحانه وتعالى:

وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون (68) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون (69). النحل (68-69).

 

 

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha