• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

النحال العربي في واقع افتراضي

بواسطة |   |   عدد القراءات : 57
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النحال العربي في  واقع افتراضي

#النحال_العربي في #واقع_افتراضي

الواقع الافتراضي تجربة دمج الخيال بالواقع بردات فعل يقوم بها المستخدم لتقنيات الحاسوب وملحقاتها لعيش لحضات من الخيال الذي يفتقده وبمجرد إطفاء تلك التقنيات يعود للحقيقة . . .
مع النحالين الأمر أكثر تعقيداً . . . .
بعد ثورة التقنات والتواصل الاجتماعي التي ينبغي لمستخدميها من النحالين على وفق المثاليات والأدبيات في التطوير العملي الذي يهدف تصحيح المسار وتقويم العمل للوصول لتنمية مستدامة للمهنة من خلال نشر الدراسات والبحوث والتجارب العلمية والمستلزمات الحديثة في مجال تربية النحل ومنتجاته . . .
لكن الأمر اختلف مع فوضى التواصل الاجتماعي ومئات المواقع والاف الخبراء والعلماء الافتراضيين الذين زاد عددهم عن النحالين انفسهم ، فما أن يربي شخص خليتين من النحل أصبح ينشر ويرشد بخبراته المتراكمة للنحالين ويصبح لانكستروث من حديقة منزله أو من أعلى سطح منزله و أحياناً لا هذا ولا ذلك بل من وراء الكيبورد فقط . .
وهنا لا نقلل من التجارب الشخصية لكن لا بد أن يكون هناك أطر علمية تحدد عمليات التوجيه والإرشاد من خلال قنوات التواصل تواجه التيارات السلبية من الأفكار والتجارب الغير مسؤولة لكثير من عباقرة الفيس بوك والواتس اب وهنا يقع السؤال كيف للمتلقي أن يعرف الصائب من غيره من الآراء ؟ هل يعتمد على خبرات #النحالين ؟ أم #الباحثين ؟
فالأول غير مضمون والثاني قد يكون منظر فقط ولم يتعامل اساساً مع واقع الحال ، وهنا لا نلغي أو نقلل من جهد الكثير من الباحثين و النحالين ذوي الخبرات و الآراء المحترمة أو الجهات التي تتبنى الارشاد السليم لكنها في الواقع لا تستطيع مقاومة التيار من فطاحل ومكتشفين العلاج بالثوم ( مثلاً ) . .
من هنا يكون دور المؤسسات الأهم في عملية الإرشاد السليم ، وهي المراكز البحثية والمنظمات والجمعيات المتخصصة في تربية النحل ، فهي المكان الأنسب لجمع الجانب العلمي من أساتذة متخصصين وباحثين ميدانيين مع الخبرات المتراكمة من نحالين وأصحاب تجارب ناجحة على ان يكون هناك توحيد الجهود من جهة ومن جهة أخرى تطوير طرائق نشر المعلومة الارشادية السليمة ولا سيما من خلال مواقع التواصل الاجتماعي . . .
هي دعوة لاتحاد النحالين العرب الذي يمثل الجهة الرسمية الأولى الممثلة للنحال العربي في تبني لجنة ارشادية من مختلف البلاد العربية تتخذ على عاتقها الإرشاد السليم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالاتحاد أو من خلال عمل دورات ارشادية وفق منهج متفق على أساس علمي . . . .
وأخيرا للنحال العربي . . .
#أحرص على الأمانة التي بين يديك باتباع المشورة العلمية السليمة التي تلائم الواقع والبيئة من حولك ولا تجعل من مملكة النحل حقلاً للتجارب فالنحل ومنتجه يستحقان منك العمل والتطوير ، فمهمتك هي تربية النحل وإنتاج أفخر غذاء على الأرض . ولننظر الى الأمم المتقدمة في هذا المجال ولنبدأ مما انتهوا منه لا أن نجرب ما بدأوا . . .

 

 

د. منتصر صباح الحسناوي

مدير مركز ابحاث نحل العسل العراقي
نائب رئيس اتحاد النحالين العرب

 

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha