• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

الملتقى الدولي بهدف التنمية المستدامة لنحل العسل

بواسطة |   |   عدد القراءات : 661
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملتقى الدولي بهدف التنمية المستدامة لنحل العسل

 

الملتقى الدولي بهدف التنمية المستدامة لنحل العسل 

 

   نظم مركز ابحاث نحل العسل العراقي لقاء لعدد من الخبراء بهدف الى تنمية مستدامة في تربية النحل ولا سيما في العراق وقد حمل هذا العنوان كأساس انطلقت من جميع فعالياته ...

 

بحضور عدد من الخبراء في مقدمتهم السيد Gilles Ratia  رئيس منظمة Apimondia   الاتحاد العالمي للنحالين من (2009-2015 ) زمستشار معتمد في الاتحاد الاوربي و منظمة ال FAO العالمية ، وايضاً السادة امين عام ورئيس واعضاء اتحاد النحالين العرب من (مصر ، لبنان ، سلطنة عمان ، سوريا )

 

اليوم الاول - كان باستضافة جامعة الكوفة اذ تم طرح واقع تربية النحل بالعراق من جهات متعدده مثلتها المؤسسة الزراعية و الاكاديمية و الجمعيات المتخصصة والنحالين ، وتم كذلك زيارة بعض المناحل .

 

اليوم الثاني - تمت زيارة عدد من المناحل للاطلاع على واقع تربية النحل بشكل ميداني مباشر.

 

 اليوم الثالث - زيارة مواقع مختلفة من السهل الرسوبي العراقي للاطلاع على التنوع البيئي وامكانات استثماره في مجال تربية النحل .

 

 اليوم الرابع - القاء محاضرة للسيد جيل راتيا ، بحضور واسع من نحالي العراق والجهات الرسمية ذات العلاقة سواء الاكاديمية او المؤسساتيه ....

 

خلاصة اللقاء...

 

- ضرورة ارتباط النحال بالمنظمات المحلية المتخصصة ( الجمعيات ) والتعاون بشكل جاد و ارتباط الاخيرة بالمنظمات العالمية المعنية بتطوير القطاع و ديمومة التواصل .

 

- وضع الخطوط العريضة التي يجب ان تستثمرها الجمعيات المتخصصة في تقويم تربية النحل وتنميته والحفاظ على المنتج المحلي وفق طموح النحالين . - وضع آليات ممكن استثمارها ولا سيما من قبل الجمعيات والمنضمات المتخصصة في مواجهة العسل المستورد و المواد العلاجية الممنوعة .

 

- توضيح مخاطر المبيدات الزراعية والعلاجات الغير صحية التي تستعمل بشكل خاطئ من المزارع و النحال .

 

- توجيه الدراسات ولا سيما التطبيقية الى مواجهة البيئة المتطرفة من خلال تغيير اساليب التربية الخاطئة بشكل علمي مدروس يتوافق مع البيئية الصعبة في العراق .

 

 - الحفاظ على السلالة المحلية في العراق وعدم المجازفة بخلطها من سلالات اخرى ولا سيما مع درجات الحرارة المتطرفة.

 

 - ان مشكلة الفاروا في العراق تحتاج الى ستراتيجية مخطط لها وعمل جماعي وعلاجات دورية منظمة للتقليل من اثارها المباشرة و غير المباشرة .

 

 كما اشاد الخبير الفرنسي و السادة الخبراء العرب بالنحل العراقي وقدرته على تحمل الظروف واستمراره بالعمل والانتاج و كذلك اشادوا بحسن مذاق العسل العراقي وبتنوعه وبامكانيات تنميته ...

 

 في النهاية لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم بنجاح هذا الملتقى بشكل مباشر من خلال الرعاية و الاستضافة او من خلال توفير الامن للوفد بتنقلاته في المحافظات والترجمة والجهات الاعلامية الداعمة وكذلك المشاركة الرائعة للنحالين وممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية بتربية النحل من جميع اجزاء العراق من اقليم كوردستان الى البصرة فقد عمل الجميع لإنجاح هذا الملتقى والاستفادة منه.

 

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha